في شهر الصوم.. دعوات لفرملة اللغو الالكتروني وحوكمته

تم نشره الأربعاء 22nd أيّار / مايو 2019 02:28 مساءً
في شهر الصوم.. دعوات لفرملة اللغو الالكتروني وحوكمته
مواقع التواصل الاجتماعي

المدينة نيوز- بشرى نيروخ- الشابة العشرينية آلاء باسم ليست الوحيدة التي لا يغادر هاتفها الذكي يديها، فهي إحدى الناشطات على مواقع التواصل الاجتماعي، وتمضي معظم يومها تركز ناظريها على صفحات تلك المواقع رغم ما ألحقه بها هذا (الإدمان) من أضرار على رأسها تآكل فقرات العنق، وانطوائيتها اللافتة، فهناك آلاف من الشباب والشابات تكاد لا تسمع لهم صوتا ولا تحس لهم بحركة لأنهم يعيشون في عالم قمي افتراضي، ومجتمع غير مجتمعنا بعيدا عن واقعنا الذي نعيش ، وفق "بترا" .
تقول والدة آلاء ان "ابنتها تقضي جل وقتها في غرفتها، وان جلست معنا يكون ذهنها مشغولا بما يدور حولها في العالم الافتراضي"، وهي الحال التي ما فتئ خبراء يصفونه بـ "إدمان الإنترنت" وطالما حذروا من مخاطره على العقل والجسم والعلاقة الاجتماعية بين أفراد المجتمع والأسرة الواحدة. ويرى هؤلاء الخبراء ان في شهر رمضان فرصة لتدريب النفس على الحد من السلوكات والعادات الخاطئة إن لم يكن التخلص منها كالإدمان على التدخين مثلا، مشيرين أيضا الى ان الإدمان على الانترنت لا يقل خطورة عن إدمان التدخين وغيره من السلوكات المرفوضة.
وأشاروا الى أن شهر رمضان يعلمنا النظام والتحكم برغباتنا وسلوكاتنا، وهو ما يجب أن ينعكس حوكمة وضبطا لإفراطنا في الدخول الى العالم الافتراضي من خلال اتباع سياسات حوكمة ذاتية وتحديد أوقات محددة ومحدودة للدخول الى العالم، كي يصبح استخدام هواتفنا الذكية نعمة لا نقمة ونفعا شخصيا وعاما لا ضررا ذهنيا وصحيا واجتماعيا.
وبحسب مركز أبحاث بيو العالمية، فإن الأردن الأعلى من بين 40 دولة نامية في استخدام الإنترنت وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك وتويتر)، وان انتشار شبكات التواصل الاجتماعي بين البالغين في الأردن وصل الى نسبة 90 بالمئة من مستخدمي الإنترنت.
مستشار ومدرب شبكات التواصل الاجتماعي خالد الأحمد قال إن مواقع التواصل الاجتماعي تستغل المتصفحين وبياناتهم على مواقعها، في عصر أصبحت فيه البيانات الرقمية أغلى من النفط، مبينا أنه في حال معرفة أي منصة إلكترونية، معلومات عن المستخدم، تتحكم به وتسيطر عليه، وتستهدفه عند الترويج لفكرة أو سلعة وفقاً للديمغرافيا وخصائص المتصفحين والعمر والجندر والاهتمامات.
وأوضح أن هناك استهدافا لشخصية المتصفح وفقاً لنموذج السمات الشخصية الخمس في الانسان وهي (الانفتاح)، وتقيس مدى فضول الشخص ورغبته في الاكتشاف والتعرف على ما هو جديد، و (الضمير أو الوعي) المتعلق بمدى الالتزام بالتعليمات وضبط النفس والحذر، و(الاجتماع أو التّخَالط) المرتبط بمخالطة الفرد لغيره ودرجة اندماجه مع المحيط ، و(التّوافق) وتعني درجة مساعدة الفرد لغيره وحسن المعاملة والثقة بالآخرين، و(الاضطراب أو القلق) ويتعلّق بالشعور بالكآبَة والتعرض للمشاعر السلبيّة وعدم تقبل الآخرين.
وأضاف، ان استهداف تلك الانواع من الشخصيات يكون بالترغيب والترهيب معا، مشيرا الى أن بعض مواقع التواصل الاجتماعي تقوم بتوظيف بيانات المستخدم في قراءة أفكاره، ومن ثمّ إجراء التحليلات الرقمية التنبؤية عنه، لمعرفة ما يجول في فكره، فيستهدفه وفقاً لذلك بإعلانات تستثير اهتمامه.
وقال ان (الفيس بوك ) كشف من خلال عدد من التجارب عن سيطرته على مشاعر مستخدميه بعد الحصول عن معلومات عنهم، والتأثير على حياتهم، إذ استطاع الموقع أن يغير حالات مستخدميه المزاجية والنفسية ويتحكم في أحاسيسهم ومشاعرهم، بل ويؤثر على أحلامهم وتصوراتهم لأنفسهم وللآخرين وإدراك علاقاتهم العاطفية.
"تخيل أن التحكم بالحالة النفسية ودرجة الوعي لمستخدمي ومتصفحي شبكة الانترنت من خلال يد روبوت وليس بشرًا"،يقول الاحمد، فقد أظهرت نتائج المراكز البحثية العالمية وجود تناسب طردي بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والرضا بمستوى الرفاه، مفاده "كلما زاد الاستخدام، ازداد الشعور بعدم الرضا".
وبين أنه عند الحديث عن موضوع ما كالتغذية والصحة، فإنه ما يلبث أن تُرسل إليك إعلانات عبر الفيس بوك وعلى جوجل في نفس الموضوع الذي تتحدث عنه، لأنهم يراقبون الكلمات عبر الموبايل ويستخدمونها في استهداف المستخدم عند إرسال إعلانات له عبر المنصة الرقمية.
"أنت تقضي وقتا طويلا جداً في العالم الرقمي وبشكل عفوي ولا تعلم ماذا يحدث ، فكلنا نقضي ساعات مأخوذة من عملنا وأهلنا ومن أنفسنا" يقول الأحمد ، داعياً إلى استثمار الوقت خلال الشهر الفضيل.
وقدم الأحمد نصائح في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في الشهر الفضيل فأولا تخصيص أوقات معينة لاستخدام التطبيقات، وإزالة التنبيهات حتى لا ينشغل صاحب الهاتف الذكي عن هدفه الأساسي في شهر رمضان، لأن التواصل الدائم مع الآخرين يزيد من التوتر ويضيع وقت المستخدم والآخرين على حد سواء، داعيا الى تخصيص يوم في الاسبوع ، الجمعة مثلا ، ليكون يوما عائليا بامتياز ، والتوجه نحو ادارة الوقت بطرقة ذكية عبر تحديد وقت خاص لتصفح الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي.
وأشار الأحمد الى أن هناك من يقوم بحذف كل التطبيقات عبر الموبايل واقتصارها على خدمة الاتصال وإرسال الرسائل للتفرغ للعبادة في الشهر الكريم بحيث يكون تصفح مواقع التواصل الاجتماعي عبر جهاز الحاسوب فقط ولمدة ساعة أو نصف ساعة.
تقرير صادر عن مؤسسة "هارفارد بيزنس ريفيو" يفيد أن الاستخدام المفرط للفيسبوك يؤدي إلى مقارنات ذاتية سلبية مع مستخدمين آخرين، ما يزيد خطر الإصابة بالأمراض النفسية كالاكتئاب المزمن وضعف التركيز.
نائب عميد كلية الاعلام في جامعة اليرموك الدكتور خلف الطاهات قال ان استخدام الانترنت وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي استأثرت اهتمام الناس في الاردن ،وزادت في شهر رمضان المبارك، اذ اصبحت مصدرا مهما للمعلومات، مضيفا ان روحانيات الشهر الفضيل فرضت ايقاعها على اهتمامات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي فشهدت الصفحات التهنئة بقدوم الشهر المبارك، وتناقل الاخبار المثيرة في البلاد، مشيرا الى ضعف ثقافة التعاطي في استخدام (السوشيال ميديا) عند البعض، ما قد يؤدي إلى سوء الفهم والتفسير، بحسب نوع الحدث. وقال خبير التسويق الالكتروني غفار العالم، ان الناس تلجأ الى مواقع التواصل الاجتماعي للتخفيف عن الصيام والتسلية، مستدركا انه بالمقابل هنالك إدمان، داعيا الى عدم تناقل الاحاديث والمعلومات والاخبار بين المستخدمين دون التأكد من صحة ودقة المعلومة .
وبين أن مواقع التواصل الاجتماعي والألعاب الالكترونية تعتبران متنفسا للناس في ظل الضغوطات التي يعيشونها، وعليه يجب نشر ثقافة استخدام التكنولوجيا بشكل عام من خلال المناهج الدراسية والأنشطة اللامنهجية ووسائل الإعلام، لتكوين ثقافة عامة عن فوائدها ومضارها.
عميد كلية الشريعة في جامعة آل البيت الدكتور عماد الخصاونة بين أن الهواتف الخلوية الذكية فرقت بين الناس، وسهلت نقل الأكاذيب والإشاعات، مشيرا الى ان الدراسات أثبتت أن 79 بالمئة من الإشاعات تنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والهدف الأعظم منها توتير الأجواء في المجتمعات والانتقام والتحريض والعنف.
ودعا الخصاونة المسلمين الى الامتناع عن اللغو في شهر رمضان وغيره، لكن في شهر رمضان يشبه الامتناع عن كثير من الشهوات والرغبات جزءا من حكم الصوم الكثيرة، فوقت الإنسان في رمضان ، بحسب الخصاونة، ثمين جداً، والأجر مضاعف، وعلى المسلم أن يغتنمه في الطاعات، لا في تضييعه في عوالم افتراضية.



مواضيع ساخنة اخرى
الرياطي ناعياً مرسي: "عشت رجلاً" الرياطي ناعياً مرسي: "عشت رجلاً"
الملكة نور الحسين : مرسي الرئيس المصري الأول والوحيد المنتخب الملكة نور الحسين : مرسي الرئيس المصري الأول والوحيد المنتخب
بالفيديو : ضبط سائق متهور دهس فتاة امام " الهاشمية " اثناء التفحيط بالفيديو : ضبط سائق متهور دهس فتاة امام " الهاشمية " اثناء التفحيط
صورة : شاب يوزع " كنافة " بعد ان طلق زوجته صورة : شاب يوزع " كنافة " بعد ان طلق زوجته
9 آلاف اردني يموتون سنوياً بسبب التدخين 9 آلاف اردني يموتون سنوياً بسبب التدخين
إصابة جراء مشاجرة في قصر العدل بالكرك و الامن يحقق إصابة جراء مشاجرة في قصر العدل بالكرك و الامن يحقق
تعليمات وشروط تنظيم رحلات سياحة المغامرات تدخل حيز التنفيذ تعليمات وشروط تنظيم رحلات سياحة المغامرات تدخل حيز التنفيذ
المصور غرايبة يهاتف عائلته من سجن "عدرا" السوري المصور غرايبة يهاتف عائلته من سجن "عدرا" السوري
مدير مستشفى حمزة : مطيع في حالة جيدة وتم اخراجه من المستشفى مدير مستشفى حمزة : مطيع في حالة جيدة وتم اخراجه من المستشفى
"المستهلك": ارتفاع اسعار دجاج النتافات "المستهلك": ارتفاع اسعار دجاج النتافات
الخوالدة : الدين العام  في الاردن قد يتجاوز 40 مليار دينار مع  إضافة الفائدة الخوالدة : الدين العام في الاردن قد يتجاوز 40 مليار دينار مع إضافة الفائدة
طبیب أردني یتصدر تصنیفات الخبراء الدولیین في أمراض الدم طبیب أردني یتصدر تصنیفات الخبراء الدولیین في أمراض الدم
"السير" توضح سبب حادث معان الذى اودى بحياة 4 أشخاص "السير" توضح سبب حادث معان الذى اودى بحياة 4 أشخاص
مصدر أمني: لا شبهة جنائية بدفن أجنة في كفرابيل مصدر أمني: لا شبهة جنائية بدفن أجنة في كفرابيل
هذا ما يجري على الحدود بين الأردن وسوريا... قرارات ثأرية هذا ما يجري على الحدود بين الأردن وسوريا... قرارات ثأرية
نقابة الفنانين الأردنيين تكشف موقفها من مسلسل ”جن“ (فيديو) نقابة الفنانين الأردنيين تكشف موقفها من مسلسل ”جن“ (فيديو)