" اتحاد الكتاب "تعقد ندوة عن الشاعر المشيني ضمن "فعاليات جرش "

تم نشره الأحد 21st تمّوز / يوليو 2019 07:42 مساءً
" اتحاد الكتاب "تعقد ندوة عن الشاعر المشيني ضمن "فعاليات جرش "

المدينة نيوز :-  استهلت جمعية اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين فعالياتها مساء أمس السبت في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي بعمان ضمن البرنامج الثقافي لمهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الـ34، بندوة بعنوان "تعدد الأجناس الأدبية عند الشاعر سليمان المشيني".
وتحدث رئيس "الاتحاد" الشاعر عليان العدوان، عن الشاعر الراحل المشيني وريادته الأدبية وعضويته في اتحاد الكتاب، منوها بأن هذه الندوة بمثابة تكريم لما قدمه للوطن في رحلته الطويلة مع الشعر ومختلف صنوف الأدب.
وعرض الدكتور أسامة شهاب لمسيرة المشيني ورحلته الأدبية ورأيه في الشعر العمودي وموسيقى الكلام، مقدما إضاءة على مؤلفات المشيني في أكثر من جنس أدبي، وخصوصاً في الأغنية الوطنية والأهازيج والأناشيد، عدا رواياته ونصوصه المسرحية وقصصه التي ترجمها لأدباء عالميين.
وبين الشاعر إبراهيم السواعير أن قوة القصيدة العمودية حملت لدى الشاعر المشيني وغيره من شعراء العروبة، هموم الأوطان وحركات التحرر، ما جعل من القصيدة المنبرية وسيلة مهمة في الدفاع عن الأردن وفلسطين والبلاد العربية.
وقدم السواعير قراءة في مسرحية (أميرة جرش)، تناول توظيف المشيني للأسطورة في المسرحية التي كتبها في سبعينيات القرن الماضي، وأكد من خلالها أهمية الارتباط بالأرض.
ولفت الى لغة المشيني الأدبية في الترجمة واستخدامه المجاز والصور الفنية التي جعلت من ترجماته للأدب العالمي قصصا غاية في الإمتاع والأحاسيس الإنسانية.
وتحدث نجل الفقيد المشيني الدكتور إبراهيم المشيني عن تأثير والده وفلسفته الإنسانية والروح الوطنية التي بثها من خلال مسيرته الأدبية. --(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن