"أيام الفيلم الكازاخستاني" تنطلق الاثنين

تم نشره الخميس 08 آب / أغسطس 2019 08:35 مساءً
"أيام الفيلم الكازاخستاني" تنطلق الاثنين

المدينة نيوز :- تنطلق الاثنين المقبل عروض "أيام الفيلم الكازاخستاني" وتستمر يومين في مقر الهيئة الملكية الاردنية للافلام بعمان بتنظيم من الهيئة بالتعاون مع سفارة جمهورية كازاخستان في الأردن. وتستهل العروض مساء يوم الاثنين بالفيلم الدراما التاريخية والسيرة الذاتية "آمريه.. (أغنية باريس)" إخراج جيف فيسبا، ومدته 90 دقيقة، وناطق باللغة الروسية مع ترجمة الى الإنجليزية، وانتاج 2018.
والفيلم مبني على قصة حقيقية، إذ يسافر مغني كازاخستاني ينتمي لبلدة صغيرة، يدعى آمريه كاشباييف، الى باريس للتنافس في مسابقة غناء دولية في معرض المدينة في 1925 وخلال رحلته، يتعرف على كاتب الأغاني الأميركي جورج غيرشوين، ويكوّن الاثنان صداقة جميلة واستثنائية. ويتتبع الفيلم الحياة المشرقة، ولكن القصيرة والمبهمة والغامضة، للفنان الكازاخستاني آمريه كاشباييف وهو أول من قدم للجمهور الأوروبي فن الأداء الصوتي الكازاخستاني وآلة الدومبرا الموسيقية الوطنية في المسابقة العالمية للموسيقى في باريس حيث فاز بالميدالية الفضية. ويوم الثلاثاء يعرض فيلم الدراما الحربي "الطريق الى أمي" من إخراج آكان ساتاييف، ومدته 130 دقيقة، وناطق باللغتين الكازاخستانية والروسية مع ترجمة الى الإنجليزية، ومن إنتاج 2016.
ويتتبع هذا الفيلم بأسلوب الملحمة الشخصية والمؤثرة وعلى مدى تسعة عقود من ثلاثينيات القرن الماضي، عدة أجيال خلال الحرب والمجاعات والانفصال والتصميم على البقاء.
ويحكي الفيلم قصة "الياس"، صبي صغير تفرقه الحرب عن والدته ويواجه تجارب مروعة، ويكبر الياس ليتحلّى بثبات لا يصدق ووطنية وشجاعة غير مسبوقة، إلا انه لا يفقد الأمل في لقاء والدته. واختير الفيلم لتمثيل جمهورية كازاخستان في فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية في حفل جوائز الأوسكار.
--(بترا)