ماكرون: لا ننتظر صفقة القرن ومستمرون بالعمل على بدائل

تم نشره الجمعة 23rd آب / أغسطس 2019 01:02 صباحاً
ماكرون: لا ننتظر صفقة القرن ومستمرون بالعمل على بدائل
ماكرون

المدينة نيوز :- قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس، إن بلاده لا تنتظر خطة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتي باتت تعرف إعلاميا بـ"صفقة القرن".

وشدد ماكرون خلال حديثه للصحفيين قبيل انطلاق قمة مجموعة السبت التي تبدأ أعمالها السبت المقبل، على أنه "من المستحيل أن يستطيع البيت الأبيض فرض اتفاق على الأطراف التي لا ترغب في التفاوض"، مضيفا أنه "لم يعد ينتظر صفقة القرن التي يعمل عليها ترامب ومستشاروه".

واستدرك ماكرون قائلا: "لكنني مستمر في العمل على مقترحات بديلة بشأن ذلك"، على حد قوله.
وكانت صحيفة إسرائيلية تحدثت الأربعاء الماضي، عما أسمتها خطوط تل أبيب الحمراء، على خطة السلام الأمريكية المعروفة بصفقة القرن.

وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم" في افتتاحيتها، إنه "إذا كانت في خطة السلام لإدارة ترامب عناصر تتعارض ومصلحة إسرائيل، فإن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لن يتردد في معارضتها"، بحسب ما أكده مصدر سياسي كبير في حديث معها.

وأشار المصدر ذاته إلى أن "إسرائيل أوضحت لواشنطن ما هي خطوطها الحمراء"، مبينا أنه "يدور الحديث ضمن أمور أخرى عن معارضة اقتلاع أي مستوطنة إسرائيلية من الضفة الغربية",وفق وكالات.

وأضاف أن "إسرائيل تطلب سيطرة أمنية كاملة على الضفة الغربية في أي اتفاق مستقبلي، وكذلك الإبقاء على وحدة القدس"، لافتا إلى أن "إسرائيل ستعارض أيضا إدخال أي لاجئ فلسطيني إلى نطاقها، ضمن خطة السلام التي ستنشر في الأسابيع أو الأشهر المقبلة باحتمالية عالية جدا"، بحسب المصدر الإسرائيلي.