الإحصاءات: ارتفاع التضخم في الأردن

تم نشره الأربعاء 11 أيلول / سبتمبر 2019 03:25 مساءً
الإحصاءات: ارتفاع التضخم في الأردن
التضخم

المدينة نيوز:- أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها الشهري حول الرقم القياسي لاسعار المستهلك (التضخم) والذي يشير إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر آب 2019 ليصل الى 125.63مقابل 125.48 لنفس الشهر من عام 2018 مسجلاً ارتفاعاً معدله 0.1%.
وقد ساهم في ذلك الارتفاع بشكل رئيسي، مجموعة الايجارات بمقدار 0.52 نقطة مئوية، والحبوب ومنتجاتها بمقدار 0.13 نقطة مئوية، والتعليم بمقدار 0.07 نقطة مئوية، واللحوم والدواجن، والثقافة والترفية بمقدار 50.0 نقطة مئوية لكل منهما. وبالمقابل ساهم بانخفاض الرقم القياسي انخفاض أسعار مجموعة من السلع ومن ابرزها مجموعة النقل بمقدار 0.28 نقطة مئوية، والالبان ومنتجاتها والبيض بمقدار 0.23 نقطة مئوية، والوقود والانارة بمقدار 0.13 نقطة مئوية، والتبغ والسجائر بمقدار 0.15 نقطة مئوية.

اما على المستوى الشهري، فقد ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر آب 2019 مقارنة مع شهر تموز من نفس العام بنسبة 0.1%. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع، ارتفاع مجموعة الخضروات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 0.17 نقطة مئوية، والنقل بمقدار 0.20 نقطة مئوية، والصحة بمقدار 0.04 نقطة مئوية، والالبان ومنتجاتها والبيض، والوقود والانارة بمقدار 0.02 نقطة مئوية لكل منهما. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت بانخفاض الرقم القياسي انخفاض أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بمقدار 0.34 نقطة مئوية، والملابس بمقدار 0.05 نقطة مئوية، والفواكه والمكسرات بمقدار 0.02 نقطة مئوية، والثقافة والترفية بمقدار 0.01 نقطة مئوية.

اما الرقم القياسي لأسعار المستهلك للثمانية أشهر الاولى من هذا العام قد ارتفع بمعدل 0.4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2018. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة الايجارات بمقدار 0.39 نقطة مئوية، والخضروات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 0.27 نقطة مئوية ، والحبوب ومنتجاتها بمقدار 0.22 نقطة مئوية، والتعليم بمقدار 0.09 نقطة مئوية، والثقافة والترفية بمقدار 0.03 نقطة مئوية. وبالمقابل انخفضت أسعار مجموعة من السلع ومن ابرزها مجموعة اللحوم والدواجن، والالبان ومنتجاتها والبيض بمقدار 0.16 نقطة مئوية لكل منهما، والنقل بمقدار 0.19 نقطة مئوية، والتبغ والسجائر بمقدار 0.08 نقطة مئوية.

أما فيما يتعلق بالرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك لشهر آب 2019 (والذي يقاس باستبعاد السلع الأكثر تذبذباً بأسعارها لمجموعة الغذاء والوقود والإنارة والنقل) فقد بلغ 130.9مقابل 129.0 خلال نفس الشهر من عام 2018 بارتفاع معدله 1.4%. وعلى المستوى التراكمي فقد بلغ الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك للثمانية أشهر الاولى من هذا العام 129.9 مقابل 128.2 مقارنة مع نفس الفترة من عام 2018 بارتفاع معدله 1.3%.



مواضيع ساخنة اخرى
مصدر رياضي  : عدنان حمد لا يفكر في العودة للتدريب بالأردن مصدر رياضي : عدنان حمد لا يفكر في العودة للتدريب بالأردن
الملكة : ‎ بين أهلي وأخواتي من بلقاوية عمان الملكة : ‎ بين أهلي وأخواتي من بلقاوية عمان
الأمن يحقق بالعثور على جثة فتاة في عمان الأمن يحقق بالعثور على جثة فتاة في عمان
تأجيل النطق بالحكم على الأسير الأردني "عبد الرحمن مرعي" تأجيل النطق بالحكم على الأسير الأردني "عبد الرحمن مرعي"
خلفان لابو غزالة : توقعاتك عن ازمة عالمية في 2020 غير صحيحة خلفان لابو غزالة : توقعاتك عن ازمة عالمية في 2020 غير صحيحة
اطلاق النار باتجاه مهربي مخدرات حاولوا  اجتياز الحدود الى فلسطين المحتلة اطلاق النار باتجاه مهربي مخدرات حاولوا اجتياز الحدود الى فلسطين المحتلة
الرياطي : حل اضراب المعلمين يكون بالصلاة وتعليم القرآن الرياطي : حل اضراب المعلمين يكون بالصلاة وتعليم القرآن
تقرير :66% مديونية الأفراد في الأردن نسبة الى دخلهم تقرير :66% مديونية الأفراد في الأردن نسبة الى دخلهم
التربية: لم نستقبل اي طلب استقالة من المعلمين التربية: لم نستقبل اي طلب استقالة من المعلمين
جامعات تعلن عن المنح المخصصة لأبناء المعلمين جامعات تعلن عن المنح المخصصة لأبناء المعلمين
الذنيبات : راتبي 10 الاف دينار فقط الذنيبات : راتبي 10 الاف دينار فقط
الاحتلال يحول أسيرا أردنيا مصابا بالسرطان للاعتقال الإداري الاحتلال يحول أسيرا أردنيا مصابا بالسرطان للاعتقال الإداري
تشاووش أوغلو : سنواصل تعزيز تعاوننا مع الأردن تشاووش أوغلو : سنواصل تعزيز تعاوننا مع الأردن
وزير التربية يطلب تزويده بكشوفات المعلمين المضربين والممتنعين عن الدوام وزير التربية يطلب تزويده بكشوفات المعلمين المضربين والممتنعين عن الدوام
الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ
العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب  " تعليق على كتاب حماد " العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب " تعليق على كتاب حماد "