السياحه النفط المسال

تم نشره الخميس 19 أيلول / سبتمبر 2019 03:32 مساءً
السياحه النفط المسال
معاذ الشخانبه

تُعتبر السياحة في الأردن من أهم القطاعات الاقتصادية التي ترفد الخزينة ، ويُعتبر الأردن نقطة جذب سياحي هامة في العالم بسبب أهميته الدينيّة والتاريخيّة ، حيث يعد مركزاً رئيسياً في رحلة الحج المسيحي ويضم العديد من الأماكن الأثرية التي تحكي قصة حضارات إنسانية عديدة مرت عبر العصور على أرضه.

إضافة لما سبق يتميز الأردن بمقومات سياحية أخرى تجعله وجهة للسياح من مختلف أنحاء العالم ،حيث تعتبر سياحة المغامرات في وادي رم ووادي الموجب وغابات دبين وبرقش وغيرها من المناطق عامل جذب جديد للسياح طوال العام ، كذلك السياحة العلاجية التي تعد عنصر أساسي في منظومة الإقتصاد السياحي والترفيهي ،والسياحة التعليمية التي تسهم وبشكل مباشر في تنشيط الحركة التجارية وسوق العقارات في مختلف المحافظات .
ولكن هل يعني كل ما ذكر أننا حققنا الهدف الأساسي من هذه المنظومة!!؟؟
هل نسبة الـ 16% التي تشكل حجم مساهمة القطاع السياحي في الإقتصاد الأردني كافية لأن نقول أننا راضون عن ذلك ؟
لماذا نعاني من ضعف في السياحة الداخلية ونمو في أعداد السياح الأردنيين المتوجهين للخارج والذين أنفقوا أكثر من 250 مليون دينار في دول مجاورة !!؟؟
الإجابة حتماً ستكون لا لم نحقق الهدف الأٍساسي من منظومتنا السياحية ، لماذا ؟لأننا بإمتلاكنا لكافة هذه المقومات السياحية والأيدي العاملة ينبغي أن نكون وصلنا لنسبة مساهمة تفوق الـ 50% !!!!
إن منظومتنا السياحية ناجحة ولكن هذا النجاح أوصلنا لهذه النسبة المتواضعة في دعم الإٌقتصاد الوطني ، ولرفع هذه النسبة علينا إنجاز الكثير من الأمور نبدأها بإطلاق ثورة بيضاء لإيجاد تنمية سياحية شاملة في الأردن ووضع خطط تمتد للخمس سنوات المقبلة لتحقيق نسبة نمو في الإقتصاد السياحي تصل إلى 50% ترفد الإقتصاد الوطني وموازنة الدولة التي تتوجه للإعتماد على الذات .
وأقترح هنا على المعنيين برفع موازنة الترويج السياحي وربطها بالعائد المتحقق من الدخل السياحي ، فهل يعقل أن تكون موازنة الترويج 35 مليون دينار لعام 2018 من أصل 3مليارات هي حصيلة الدخل السياحي لذات العام ،إضافة لوضع ألية جديدة وفاعلة في إنفاق هذه الموازنة والإعتماد على وسائل ترويج جديدة مثل وسائل التواصل الإجتماعي وأسواق جديدة خاصة في دول أمريكا الجنوبية وأستراليا وشرق أسيا وشرق اوروبا.
ولكوننا نتمتع بالأمن والأمان والإستقرار السياسي والحمد لله لما لا نشجع ونعمل على إطلاق منتج سياحي جديد يضاف لسياحة الأفلام وهو (سياحة المؤتمرات ) وجذب كافة الشركات العالمية الكبرى والمنظمات الإقتصادية والإجتماعية والبيئية وغيرها لتنظيم فعالياتها في الأردن وتقديم عروض خاصة لهذه الغاية كون الاردن يمتلك مقومات ومنشأت ضخمه تفي بهذا الغرض .
ولأن الحكومة لها دور في تنشيط السياحة الداخلية لماذ لا تبادر لإعطاء ميزة تنافسية للمنتج السياحي الأردني داخليا وتعمل على الغاء أو تخفيض نسب الضرائب المفروضة على القطاعات السياحية في الأردن وتخفيض أسعار الكهرباء على المنشأت السياحية مقابل تخفيض أٍسعارها وعروضها للمواطن الأردني ،عندها سنغير وجهة السائح الأردن من دول الجوار وغيرها إلى داخل الأردن .
هناك الكثير من المقترحات وأعتقد أن المعنيين بهذا القطاع تقدموا بها للمختصين ولكنهم بإنتظار العمل بها وهذا ما نتمناه .

الكاتب : معاذ الشخانبه

 

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه
اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة
مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان " مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان "
الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني
البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق
المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن
في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه
الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني
تحقيقات اولية  ..  رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون تحقيقات اولية .. رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون
جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة  الاردنية هبة اللبدي جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة الاردنية هبة اللبدي
مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن
الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة
ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين  ارتكبا جريمة  في ليبيا ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين ارتكبا جريمة في ليبيا