جونسون يعقد جلسة برلمانية استثنائية بشأن "بريكست" ويخشى "تمردا جديدا"

تم نشره الأربعاء 09 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 06:09 مساءً
جونسون يعقد جلسة برلمانية استثنائية بشأن "بريكست" ويخشى "تمردا جديدا"
بوريس جونسون

المدينة نيوز :- أفادت وسائل إعلام بريطانية بأن رئيس الوزراء، بوريس جونسون، يخطط لعقد جلسة استثنائية للبرلمان، على خلفية تصعيد التوتر السياسي مع اقتراب موعد انسحاب البلاد من الاتحاد الأوروبي.

وأكدت صحيفة "تايمز"، اليوم الأربعاء، أن المشرعين سيجتمعون في 19 أكتوبر بدعوة من جونسون، في أول جلسة يعقدها البرلمان البريطاني يوم سبت منذ عام 1982، وللمرة الرابعة فقط خلال العقود الثمانية الماضية.

ويشار إلى أن 19 أكتوبر هو أقصى موعد يمكن لجونسون أن يطلب فيه من الاتحاد الأوروبي تمديد موعد "بريكست" (31 أكتوبر) مجددا، غير أن الصحيفة نقلت عن مصادر حكومية قولها إن الجلسة ستعقد بغض النظر عما إذا كان سيتمكن رئيس الحكومة في القمة الأوروبية المقرر انعقادها في بروكسل، 17 و18 أكتوبر، من التوصل إلى اتفاق بشأن شروط انسحاب بريطانيا من التكتل.

في غضون ذلك، نقلت صحيفة "غارديان" عن مصادر من الطرفين أن المفاوضات بين لندن وبروكسل تم تعليقها بعد أيام من طلب بريطانيا تكثيف التشاور بشأن المقترحات الأخيرة المقدمة من قبل جونسون، مشيرة إلى غياب خطط لعقد اجتماعات جديدة، وذلك قبل 22 يوما فقط من موعد "بريكست".

وذكر مسؤول في مكتب جونسون للصحفيين أن المفاوضات بشأن "بريكست" تبدو "مستحيلة تقريبا" بعد المكالمة التي جرت مؤخرا بين رئيس الوزراء والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

في غضون ذلك، قررت المحكمة المدنية العليا في اسكتلندا، اليوم الأربعاء، عدم إصدار حكم يجبر جونسون على مطالبة الاتحاد الأوروبي بتأجيل "بريكست" في حال عدم توصل الطرفين إلى صفقة في 19 أكتوبر، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن القانون يطلب من الحكومة اتخاذ هذه الخطوة.

وأفادت "تايمز" بأن جونسون يواجه "تمردا جديدا" محتملا داخل حكومته، إذا حقق وعده بتطبيق "بريكست بلا اتفاق"، حيث أعرب خمسة على الأقل من أعضاء مجلس الوزراء عن نيتهم الاستقالة في هذه الحالة.

ونقلت الصحيفة عن وزير في حكومة جونسون توقعه بأن عددا كبيرا جدا من النواب المحافظين سيتركون مناصبهم إذا عوّل جونسون على هذا السيناريو.

المصدر: وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه
اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة
مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان " مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان "
الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني
البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق
المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن
في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه
الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني
تحقيقات اولية  ..  رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون تحقيقات اولية .. رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون
جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة  الاردنية هبة اللبدي جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة الاردنية هبة اللبدي
مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن
الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة
ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين  ارتكبا جريمة  في ليبيا ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين ارتكبا جريمة في ليبيا