امتحانات "التوجيهي" موضوعية باستثناء اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات

تم نشره الخميس 10 حزيران / يونيو 2021 09:38 مساءً
امتحانات "التوجيهي" موضوعية باستثناء اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات
طالب توجيهي

المدينة نيوز :- قالت وزارة التربية والتعليم، إن طبيعة جميع أسئلة امتحان الثانوية العامة (التوجيهي)، موضوعيَّة، حيث إن 50 فقرة امتحانيَّة كل منها بـ (4) علامات، باستثناء اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، والرياضيات، التي ستحتوي أسئلة مقالية، إضافة إلى امتحان الرسم الصناعي لخصوصيَّته.

وبينت الوزارة، أن "60% من أسئلة اللغة العربية موضوعية، بواقع (30) فقرة بوزن (120) علامة، و40% منها أسئلة مقالية، بوزن (80) علامة (قطعة عليها أسئلة + موضوع تعبير)".

أما اللغة الإنجليزية، فأوضحت الوزارة أن "70% من الأسئلة موضوعية، بواقع (35) فقرة بوزن (140) علامة، و30% أسئلة مقالية بوزن (60) علامة (قطعة عليها أسئلة + موضوع تعبير)".

وأشارت إلى أن 70% من أسئلة الرياضيات موضوعية، بواقع (35) فقرة بوزن (140) علامة، و30% من الأسئلة مقاليَّة بوزن (60) علامة.

وحول مقرَّرات الحفظ في الامتحان، قالت الوزارة، إنه "لن يُطلب من الطالب أن يُكمل الآيات من... إلى....، وكذلك الحديث، وكذلك القصائد.. لن يُطلب من الطالب أن يكتب أبياتا يحفظها، لكن، كل ما يتعلَّق بالآيات والأحاديث والقصائد من تفسير، وتوضيح، ومعاني مفردات مطلوب".

وأوضحت الوزارة أن "في الورقة التي تحتوي أسئلة مقالية وأسئلة موضوعية معا، سيكون السؤال الأول موضوعيا، تليه الأسئلة المقالية"، حيث دعت الطلبة إلى الإجابة عن فقرات السؤال الموضوعي بقلم الرصاص على نموذج القارئ الضوئي الذي يُعتمد حصرًا للتصحيح، وإلى استخدم قلم الحبر لإجابة الأسئلة المقالية على دفتر الإجابة.

وعن مباحث الورقتين، قالت، إن "امتحانات الورقتين، قرار جديد لمجلس الامتحان لصالح الطلبة، حيث تقدم المادة على ورقتين منفصلتين في يومين مختلفين، كل ورقة بـ (200) علامة، والعلامة المعتمدة للنجاح في المبحث هي متوسط علامتي الورقتين؛ مجموع علامتي الورقتين مقسومًا على 2".

وبينت أن امتحانات الورقتين، هي الرياضيات للعلمي والأدبي والشرعي، اللغة العربية/ تخصص للأدبي والشرعي، العلوم الصناعية الخاصة لطلبة الصناعي، الإنتاج النباتي، لطلبة الفرع الزراعي، إنتاج الطعام وخدمته، للفرع الفندقي والسياحي، العلوم المهنية الخاصَّة، لفرع الاقتصاد المنزلي.

ودعت الوزارة الطلبة إلى الدخول إلى الرَّابط الإلكتروني "http://exams.moe.gov.jo" لمعرفة موقع قاعة الامتحان، وإلى اتباع الموقع (location) لمعرفة مكان القاعة الجغرافي قبل أول جلسة امتحانية.

وأوضحت أن "بطاقة الجلوس متاحة عبر "http://exams.moe.gov.jo" وليس مطلوبًا من الطلبة مراجعة أي جهة للحصول عليها، وسيتم تسليمهم النسخ الورقية في أول جلسة امتحان"، داعية الطلبة إلى إحضار وثيقة إثبات الشخصية (هوية أحوال مدنية/ جواز سفر).

وأضاف "في قاعة الامتحان سوف يتسلم الطلبة؛ دفتر إجابة، نموذج القارئ الضوئي، ورقة الأسئلة، المقلمة: وتحتوي على 3 أقلام رصاص، ممحاة، مبراة، وقلم حبر في أول جلسة امتحانية لامتحان مقالي (English ولغة عربية ورياضيات ورسم صناعي للفرع الصناعي)".

"فور استلام ورقة الأسئلة، اقرأ الملحوظة في أعلى الورقة، وتأكَّد من عدد الأسئلة المذكور، وتأكَّد أنَّ الأسئلة تخص المبحث الذي تتقدم له، ثم اكتب اسمك ورقم جلوسك، وأجب عن الأسئلة ابتداءً على ورقة الأسئلة، ثم انقل الإجابة النهائية إلى ورقة القارئ الضوئي"، بحسب الوزارة.

وأضافت "عند انتهاء الامتحان، سوف يستلم المراقب من الطالب: دفتر الإجابة، نموذج القارئ الضوئي، وورقة الأسئلة"، داعية الطلبة إلى ترك المقلمة على المقعد لاستخدامها في الامتحانات المقبلة".



مواضيع ساخنة اخرى
هنانده : 50% من الوظائف الحالية ستختفي هنانده : 50% من الوظائف الحالية ستختفي
أمين عام سلطة المياه : الوضع المائي صعب جدا أمين عام سلطة المياه : الوضع المائي صعب جدا
اعتقال اردنيتين في الكويت اعتقال اردنيتين في الكويت
واشنطن تسحب منظومات الدفاع الجوي من عدة دول في الشرق الاوسط بينها الاردن واشنطن تسحب منظومات الدفاع الجوي من عدة دول في الشرق الاوسط بينها الاردن
إعطاء 1323 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن إعطاء 1323 جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة في الأردن
مدير الأمن العام يتجول في وسط البلد مدير الأمن العام يتجول في وسط البلد
لصوص يسرقون المحول ويقطعون الكهرباء عن صافوط وعين الباشا لصوص يسرقون المحول ويقطعون الكهرباء عن صافوط وعين الباشا
العفيف :  نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة" العفيف : نتجه لطلب شهادة الأمير حمزة في "قضية الفتنة"
ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية ولي العهد يعود الطفلة اللبنانية المصابة التي وصلت الى الاردن للعلاج بتوجيهات ملكية
تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن ..  فيديو وصور تعرف على الفتاة الأردنية التي تصدرت المشهد في قمة أردوغان وبايدن .. فيديو وصور
وفاة شابة ضربها والدها بعمان وفاة شابة ضربها والدها بعمان
هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى
إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس إسرائيل برسالة إلى الأردن والسلطة الفلسطينية : لا نريد تصعيد الوضع في القدس
تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء تفاصيل القبض على قاتل شقيقته قبل 20 عاما في الزرقاء
الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم الحواتمة يوعز للقضاء الشرطي بتوقيف طاقم دورية نجدة والتحقيق معهم
البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم البلبيسي : 15 ألف شخص أصيبوا بعد تلقيهم المطعوم